Your essential guide to Marrakech

$module/image

By Emine Saner

British-based features and travel journalist Emine writes for titles including Vogue, The Guardian and British Airways’ High Life.

Find your bearings

Think of Mandarin Oriental, Marrakech, as a luxury retreat from this most spirited of cities – a haven of still pools, calming willow trees and rose gardens. If you do fancy a walk, stroll down the palm-fringed drive and head to the Museum of African Contemporary Art Al Maaden next door. It features modern works by some of Africa’s most exciting artists, and a store selling products from local designers. If you feel like a fix of culture and energy, take a 15-minute cab ride to the Medina (the city’s walled old city), or to the commercial, and increasingly hip, Guéliz quarter in the New Town

غذي روحك

انطلقت العديد من معارض الصور الصغيرة وإن كانت طموحة في الوقت ذاته في غليز خلال السنوات الأخيرة. يعرض معرض الصور ديفيد بلوتش الفنون المحلية والعالمية، بينما يدعم معرض الصور Comptoir des Mines Galerie المجاور له الفنون المعاصرة. يُعد متحف إيف سان لوران مراكش، الذي افتُتِح في أكتوبر 2017، بمثابة احتفالٍ بأربعة عقودٍ من تصميم الأزياء الإبداعي لمصمم الأزياء الشهير إيف سان لوران وحبه للمدينة المغربية التي جعلها وطنه الثاني. يقع المتحف في مبنى أنيق صممه مهندسون معماريون اشتهروا بتصميم مطعم تشيلترون فايرهاوس في لندن ومتجر بالمان في نيويورك.

متحف إيف سان لوران في مراكش

الواجهة الأنيقة والملائمة لمتحف إيف سان لوران الجديد في مراكش.

حدائق ماجوريل

يحتفل متحف البربر، في حدائق ماجوريل، بالتراث الإبداعي لثقافة البربر.

معرض ديفيد بلوش

معرض ديفيد بلوش هو مساحة عصرية تعرض أعمال الفنانين المغربيين والعالميين.

معرض الصور Comptoir des Mines Galerie

طالع المزيد من أفضل الأعمال الإبداعية المغربية المعاصرة في معرض الصور Comptoir des Mines Galerie.

تسوق وكأنك في موطنك

لا تشتهر مراكش بأسواقها فحسب. لا شك في أن أي زيارةٍ إلى المدينة دون الدخول إلى شوارعها المليئة بالأكشاك (لشراء الشباشب، والسجاد، والصابون الأسود الذي تشتهر به المدينة تُعد زيارةً غير محسوبة. لكن هناك أيضًا مجموعة كبيرة من المتاجر وأصحاب الحِرف اليدوية ذوي المهارة البالغة لاستكشاف الجزء الخارجي من المدينة. تضم غليز العديد من العلامات التجارية العالمية والأبطال المحليين. يعرض متجرYahya، الذي يديره مصمم مغربي مولود في لندن، أدواتٍ منزلية فاخرة وفريدة من نوعها مثل أدوات الإضاءة والفنون الزخرفية باستخدام أساليب صناعة المجوهرات التقليدية. وعلى بُعد خطوات، يعرض Kaftan Queen أثوابًا أنيقة مختلفة عن الكستم. يمكنك أيضًا التوجه نحو 33 Rue Majorelle، وهو واحدٌ من متاجر مراكش النموذجية التي تعرض أدوات منزلية خاصة وقطعًا ذات تصميم فائق الجودة. أما مركز التسوق المتواضع المزار فهو يضم متجر Nectarome، العلامة التجارية المغربية المتألقة في مجال منتجات العناية بالبشرة، والذي تُستخدم بعض منتجاته في العلاج بالسبا داخل فندق ماندارين أورينتال، مراكش.

https://photos.mandarinoriental.com/is/image/MandarinOriental/dmo-momrk-concierge

حصريًا في مراكش...

“لقد كان مصمم الأزياء إيف سان لوران وشريكه بيير بيرج هما من أنشآ أول متحفٍ عالمي لثقافة البربر، حيث لا زال في استطاعة الناس أن تزوره هنا في مراكش داخل حدائق ماجوريل. 

زينب ملياني، رئيس الكونسيرج، ماندارين أورينتال، مراكش

استمتع بزيارة بعض المعالم

ظلت ساحة جامع الفنا على مدى أكثر من ألف عامٍ مضت ملتقى لكل مظاهر الحياة ويمكنك أن تأتي إلى هنا في المساء لتحصل على تجربةٍ نابضة بالحياة، حيث يتجمع الناس حول الراقصين، والموسيقيين، ولاعبي الأكروبات، ورواة القصص، والمأكولات المراكشية في أكشاك الطعام. وفي الصباح، يمكنك تجنب الحر بزيارة إلى حديقة ماجوريل شبه الاستوائية. تم شراء هذه الحديقة الصغيرة الخصبة، التي أنشأها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل، عام 1980 وتم تجديدها على يد مصمم الأزياء إيف سان لوران. يوجد العديد من المواقع التاريخية الجميلة، مثل قصر بهية الذي يعود إلى القرن التاسع عشر، لكن إذا أردت أن تستمتع بالتباين العصري يمكنك أن تُلقِ نظرة على أمثلة للمشهد الفني في شوارع مراكش المزدهرة.

اشرب نخب وصولك إلى الفندق

Kechmara هي حانة نابضة بالحياة ومطعم نشط على مختلف المستويات ويمكنك أن تنضم إلى المتأنقين في ترّاس السطح.

السفر عبر الزمن

على الرغم من انشغال الرئيسيْن البريطاني والأمريكي بالحرب العالمية الثانية، إلا أن تشيرشل أصر على أن يصحبه فرانكلين ديلانو روزفلت في جولة إلى مراكش (وقد كانوا حينها في مؤتمر الدار البيضاء لمناقشة استراتيجية الحلفاء). ووجه تشيرشل حديثه إلى الرئيس الأمريكي قائلاً "لا يسعك أن تقطع كل هذه المسافة إلى شمال أفريقيا دون أن ترى مراكش".

تناول الطعام في أجواءٍ راقية 

لينغ لينغالنسخة المصغرة المبهجة من مجموعة مطاعم الصفوة هكاسان، أثبتت حضورها بقوة في المدينة، وأصبحت نقطة جذب للجمهور الرائع من كل أنحاء العالم. تفضل بطلب الأطباق الكانتونية المعاصرة، بينما تستمتع بالمنظر الساحر للبحيرة التي تتلألأ على أضواء الشموع والنغمات الموسيقية الرائعة التي تعزفها الفرقة الموسيقية هناك. في جويليز فإن Grand Café de la Poste هي الملاذ الراقي الذي يأخذك بعيدًا عن العالم المعاصر - بمجرد دخولك إلى مكان تناول الطعام الرائع الذي يزدان بأشجار النخيل، فسوف تشعر أنك انتقلت إلى مصنع للنبيذ يعود تاريخه لعشرينيات القرن الماضي. في المدينة فإن نوماد هو المكان الذي ننشده. ستجد ممرًا ضيقًا له باب متواضع ولافتة صغيرة جدًا، وسوف تُكافأ على حبك للمغامرة اجلس على إحدى الطاولات في العديد من مستويات الترّاسات الخارجية المضاءة بالشموع واستمتع بأطباق مراكش العصرية. إنه مكان رائع للاستمتاع بمشهد غروب الشمس على المدينة، بينما يتعالى نداء المؤذن للصلاة عذباً عبر نسيم الليل المحمل بروائح التوابل القادمة من السوق في الأسفل.

سارع بالاسترخاء

سارع بالاسترخاء

سبا ومركز عافية

احرص على ألا تفوتك السبا في فندق ماندارين أورينتال، مراكش. يتميز كل جناحٍ علاجي بنفس القدر من الترف غير المتكلف الذي يتميز به بقية أجزاء الفندق - ويشمل ذلك حمامًا خاصًا، وغرفة للملابس وحديقة - والمعالجون يتسمون بالمهارة العالية والترحاب. ويوجد أيضًا حمام رائع وحمام سباحة داخلي جميل. أما خارج الفندق، فإياك أن تفوِّت الفرصة لزيارة متنزه عرصة مولاي عبد السلام للإنترنت: فهذه الحديقة الملكية التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر لا زالت ملاذًا جميلاً ومتألقًا وتتميز بخدمة الواي فاي المجاني الشاملة. استمتع بالتجول تحت ظلال الأشجار أثناء اختيارك لموقع مثالي لالتقاط صورة تضعها على موقع إنستجرام.

https://mandarinoriental.com/templates/main/img/MO_Magazine_Logo_BLK.svg

ومع مسك الختام

انعم بالإثارة والألوان المبهجة في مقهى ومعرض رياض يما الذي جدده الفنان الشعبي المراكشي الشهير حسن حجاج.

أفضل متاجر مراكش